جديد الموقع

  • المُشكلةُ والحَل لِترميم مُستقبل العراق ... المزيد
  • ما بعد تكريت وأخواتها ... المزيد
  • ما لا تريده إسرائيل من عاصفة الحزم!! ... المزيد
  • من كل 100 ألف عراقي واحد فقط ... المزيد
  • لأمريكا الجو وللقوات النظامية الأرض ومسؤوليتنا ممتلكات تكريت ... المزيد
  • العبادي يحدث ندماءه أنه فَشِل وقد يستقيل ... المزيد
  • السيفُ والهِلالانِ في تحالف سعودي تركي باكستاني ... المزيد
  • بغداد ستأخذ لقب أسوأ مدينة في العالم للمرة الرابعة ... المزيد
  • للموظف العراقي .. احذر ... المزيد
  • لماذا عاصفة الحزم نادرة ومهمة ... المزيد
  • عاصفة الحزم تكشف حلف إيران ... المزيد
  • عاصفة الحزم ... المزيد
  • الإخوان، شيخوخة السياسة ورشاقة الدعوة ... المزيد
  • موت إقليم البصرة ... المزيد
  • أكبر سرقة في تاريخ العراق ... المزيد

سياسين وقوى سياسية مصرية : احداث بورسعيد «مدبرة»

2012-02-02
حجم الخط

اكد عدد من السياسين و القوى السياسية  و الاحزاب فى مصر ان احداث مبارة بورسعيد لا يجب النظر اليها بمعزل عما سبقها من حوادث سرقة منظمة لعدد من البنوك ومكاتب البريد، وانتشار حالات السطو وقطع الطرق، مرجعين ذلك الى مخطط و مدبر للانقضاض على انجازات الثورة و اعاقة التحول الديمقراطى .

 

الاخوان : ثمة تدبيراً خفيا

اكدت جماعة "الإخوان المسلمون"  في بيان لها أن "ثمة تدبيرا خفيا" وراء أحداث العنف التي وقعت أثناء مباراة الأهلي والمصري مساء أمس الأربعاء، وقتل فيها 74 شخصا.

 وأضاف بيان الإخوان:"إننا نحذر المسؤولين من محاولات تدمير مصر أو حرقها أو هدم مؤسساتها ... ومن ثم لا بد من الحزم في تطبيق القانون على الجميع دون محاباة ودون مراعاة لضغوط داخلية أو خارجية

 كما قالت الجماعة في بيانها: "هذا يؤكد أن ثمة تدبيرا خفيا يقف وراء هذه المذبحة التي لم يكن لها أي مبرر وان تقاعس السلطة عن حماية المواطنين لا يمكن أن يقع تحت وصف الإهمال أو التقصير."، وأضاف البيان:"نخشى أن يكون بعض ضباط الشرطة يقومون بمعاقبة الشعب على قيامه بالثورة وحرمانهم من الطغيان على الناس وتقليص امتيازاتهم."

 وقال بيان الأخوان المسلمين أن دورة العنف شجع عليها عدم ملاحقة ومعاقبة من ارتكبوا أعمال عنف متكررة في الأشهر القليلة الماضية، وتصاعدت الجريمة والعنف بشكل حاد منذ الاطاحة بمبارك ولم تتمكن الشرطة حتى الآن من تأكيد وجودها بشكل كامل في الشوارع.

 

رئيس النادي المصري : احداث مدبرة

و فى السياق ذاته صرح كامل أبو على رئيس النادي المصري عقب تقديم استقالته الليلة أنه لا يتحمل الاستمرار فى العمل العام، طالما يتسبب فى وقوع مثل هذه الأحداث الدامية ، مؤكدا أن ما حدث فى بورسعيد مؤامرة كبيرة تم التدبير لها.

وأضاف أبو على أنه لم يتخيل أن تشهد المباراة مثل هذه الأحداث، مشيرا إلى أنه لابد من التوصل إلى الأسباب، التى أدت إلى حدوث ذلك والتعامل بقسوة مع المتسببين فى خلق هذا العنف فى مصر وليست بورسعيد فقط.

وإعتبر رئيس المصرى الذي قدم استقالته الليلة عقب أحداث بورسعيد المأساوية أن ما وقع حادث مأساوى وعار على الجميع، مشددا على ضرورة عودة الشرطة بقوة حتى يتم توفير الأمن فى البلد .

وأوضح أبو على أنه لابد من اتخاذ موقف حازم لأنه يوجد الكثير من الخونة الذين يخططون لتدمير مصر.

 

العوا : على الجهات الامنية تحمل مسئولياتها

من جانبه نعى الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل للرئاسة ضحايا أحداث الشغب في مباراة الأهلي والمصري باستاد بورسعيد مساء اليوم.

وقال العوا في بيان "ننعي شباب الأمة المصرية الأبرياء الذين تم التضحية بهم بلا ذنب اقترفوه"، وطالب العوا الجهات الأمنية بتحمل مسئولياتها كاملة غير منقوصة لحماية أرواح المواطنين المصريين، وبفتح تحقيق فوري مع المسئولين عن هذه المجزرة.

 

السلفيين : الأجهزة الأمنية مدانة بوضوح

وأكد نادر بكار المتحدث الرسمى باسم حزب النور، أن ما حدث اليوم فى مباراة الأهلى والمصرى من إراقة للدماء المعصومة، أمر لا يقبله الشرع ولا العقل ولا يمكن السكوت عليه.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية مدانة بوضوح فى هذه الواقعة لتقصيرها الواضح فى حماية الأرواح، وفى نفس الوقت، فإن الذى قام بأحداث الشغب لا يمكن أن يكون جمهوراً مسئولا ولا يمكننا فصل هذا المشهد عن عموم الفوضى التى يحاول البعض جر البلاد إليها.

وأضاف بكار أن نواب النور سيمارسون دورهم التشريعى والرقابى وسيطرحون على مجلس الشعب الأزمة الأمنية بكل تفاصيلها، التى لم تقف فقط عند اعتداءات امس وإنما هى سلسلة من الاعتداءات على البنوك والمحال التجارية وترويع الآمنين.

 

حسين عبد الرازق : مخططة ومدبرة

من جهته اكد حسين عبد الرازق، عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع، أن الاستنتاج الواضح من الأحداث بمباراة الأهلى وبورسعيد، ومباراة الزمالك والإسماعيلى، هو أن جهة ما خططت ودبرت لهذا الأمر واستغلت مشاكل المواطنين فى التوجيه فى هذا الاتجاه.

 

وأضاف "عبد الرازق" أن ما حدث غاية فى الغرابة فجمهور الفريق الفائز قام بالاعتداء على لاعبى النادى الأهلى بلا سبب ورغم فوز الفريق المصرى، لافتاً إلى أن الشرطة فتحت الطريق للجمهور للنزول لأرض الملعب، مؤكدا أن هذا المشهد غريب ومريب.

 

السيد البدوى :يجب سحب الثقة من الحكومة

و طالب عدد من القيادات السياسية والأحزاب بمحاسبة كافة المسئولين عن أحداث مباراة الأهلى والمصرى بمدينة بورسعيد، بالإضافة إلى قيام مجلس الشعب بسحب الثقة من الحكومة الحالية فورا، وحملت القوى السياسية المجلس العسكرى مسئولية أحداث بورسعيد بصفته المسئول عن أمن وسلامة البلاد.

وطالبت القوى السياسية، خلال بيان أذاعه الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، عقب اجتماع لعدد من القيادات والأحزاب السياسية، الشعب المصرى بالتوحد وعدم الانقسام والتعجيل بانتخاب رئيس للبلاد لإنهاء حالة الفرقة بين أبناء الوطن.

 

الحرية والعدالة: مخطط يدار من "طره"

دعا حزب الحرية والعدالة مساء الأربعاء المجلس العسكرى باعتباره رأس السلطة التنفيذية فى مصر الآن إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية الشعب ومنشآته وثورته من المؤامرات، والتصدى لهذا التورط من جهاز الشرطة الذى كان يستطيع منع الكارثة التى وقعت فى بورسعيد بين جماهير النادى المصرى والنادى الأهلى، إلا أنه اكتفى بالوقوف متفرجا، ما يحمله مع الأطراف السابق ذكرها المسئولية الكاملة لما تشهده مصر من أعمال عنف.

وقال الحزب فى بيان له، أن ما حدث فى بورسعيد لا ينفصل بأى حال عن المشهد العام خلال الأيام الماضية من حوادث سرقة منظمة لعدد من البنوك ومكاتب البريد، وانتشار حالات السطو وقطع الطرق، وهى الأفعال التى ظهرت بشكل واضح بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب التى كانت نقلة كبيرة للثورة المصرية، وهو ما يشير إلى وجود أصابع لم تعد خفية تريد إدخال مصر فى فوضى منظمة.

واكد الحزب أن هذه المأساة التى شهدها استاد بورسعيد وكادت أن تتكرر فى استاد القاهرة خلال مباراة الزمالك والإسماعيلية وقبلهما ما كان يحاك أمام مجلس الشعب يوم الثلاثاء الماضى، إنما تهدف لعرقلة عملية التحول الديمقراطى السلمى للسلطة، من خلال أطراف داخلية ما زالت لها علاقات قوية مع النظام السابق الذى يدير مخطط الخراب من محبسه فى سجن طره، مستغلا فى ذلك عددا من رجال الأعمال الذين كانوا من أركان هذا النظام وما زالوا يتمتعون بالحرية رغم ملفات الفساد الكثيرة المتورطين فيها، مستخدمين فى ذلك أموالهم وعددا من وسائل الإعلام المملوكة له

 

طنطاوى : أمن مصر قوي

من جانبه أمر المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة برفع درجة الاستعداد القصوى في مستشفيات القوات المسلحة لعلاج المصابين في أحداث الشغب في بورسعيد.

وقال طنطاوي ـ في تصريحات صحفية من مطار شرق القاهرة العسكري أثناء استقباله المصابين في أحداث الشغب ـ إنه عطى أوامر لعلاج المصابين في مستشفيات القوات المسلحة وغيرها.

وشدد على أن تلك الأحداث لن تؤثر في مصر. وقال إن أمن مصر قوي وكافة الأمور سيتم تصحيحها. وأشار المشير طنطاوي إلى أنه سيتم بحث موقف المتوفين لصرف التعويضات اللازمة لأسرهم.

 

التعليقات

تعبر عن رأي كاتب التعليق
  • Hermann
    2012-03-19

    Finding this post has answered my parryes

إضافة تعليق

رأيك يهمنا

CAPTCHA Image

مواضيع متعلقة